true

مع الكم الهائل من المعلومات التي يحملها الانترنيت و يتداولها الناس على المنتديات و مواقع التواصل الاجتماعي يجد الشخص نفسه في كثير من الاحيان و هو يتساءل … هل هذا الخبر صحيح ؟!

فكيف نتبين من مصداقية الاخبار و المعلومات التي نقرأها ؟!
اولاً و قبل كل شيء يجب ان تعلم :
-ليس كل ما ينشر صحيح , و لا تعتبر عدد المشاركات او مرات النشر مقياساً لمصداقية المعلومة , لذا عليك التقصي بنفسك عن الحقيقة.
-المنتديات عالمياً تعتبر اسوء مصدر للمعلومات و اكبر فخ للمستخدم بسبب ما تحويه من معلومات إما ان تكون مفبركة لغاية معينة او تكون خاطئة بسبب الجهل في آلية البحث و التقصي عن المصادر.
-عبارات مثل (“نقلاً عن ويكيليکس”,”اشار علماء”,”هل تعلم”,”اشارت دراسات”….) هي لا تزيد من مصداقية المعلومة انما تعد الوسيلة الاكثر استخداماً في عملية فبركة الاخبار حينما لا يتم ذكر رابط للوثيقة ان كانت فعلاً من “ويكيليکس”,او عندما لا يتم ذكر الجهة التي قامت بعمل الدراسات كـ(الجامعات او المعاهد او مراكز البحوث) بعد كتابة “اشار علماء” او “اشارت دراسات” , ولهذا نحرص دائماً في ملتقى البشائر على ذكر المصادر و ارفاق الروابط في المواضيع المماثلة لكي يتسنى للمتابع التقصي و التحقيق و التأكد من المعلومة بنفسه.

*وجدت معلومة على الانترنيت و وددت التأكد من مصداقيتها , ماذا افعل ؟!

هنالك الكثير من الطرق للتأكد من المعلومة في الانترنيت … اسهلها البحث عن المعلومة في الانترنيت نفسه , و لكن بطريقه مختلفة !!

سنأخذ معلومة على سبيل المثال و نحاول التأكد من مصادقيتها.
“هل تعلم بأن التمر يقي من اشعة الشمس؟”
اذا اردت ان تبحث عن حقيقة هذه المعلومة
لا تقم بالبحث عن المعلومة بشكل كامل لأنك ستشاهد نسخ من المعلومة التي تبحث عنها في نتائج عملية البحث و التي قد تكون بطبيعة الحال “مزيفة” ..
*ابحث بالشكل التالي …
“التمر و الشمس”
او “وقاية التمر من الشمس”
“التمر واقي من الشمس”
عندها قد تجد مقالات في نتائج بحثك بعنوان “فوائد التمر لجسم الانسان” او “اضرار اشعة الشمس وطرق الوقاية منها” …..و هذا ايضاً لا يعني ان المعلومة صحيحة , فعليك حينها التأكد من المصادر الموجودة في المقالات و آلية طرحها و عرضها التي ذكرناها سلفاً . وبعد ربط كل هذه المعطيات التي حصلت عليها ستتمكن من معرفة مصداقية المعلومة …
اما اذا لم تجد اي نتائج لعملية البحث عن المعلومة (كالمثال المذكور) فعليك ان تعلم بأن هذه المعلومة إما انها خاطئة , او انها غير موجودة في المحتوى العربي و هنا عليك ان تبحث عنها باللغة الانجليزي (بالامكان استخدام مترجم الجوجل) و البحث و التقصي عنها بنفس الاسلوب السابق.

مثال اخر : “نقلاً عن ويكيليكس : اللاعب العراقي احمد يحصل على مقعد في البرلمان العراقي سراً” , هذا بالتأكيد مثال عشوائي لتوضيح الفكرة لكن كيف يمكن التأكد من مصداقية مثل هكذا اخبار ؟!

هنا الامر سيكون سهل جداً كونه يدل على مصدر في بداية الخبر , فبكل بساطة بإستطاعتك الدخول على موقع ويكيليكس , و البحث عن المعطيات الاساسية للخبر بعد ترجمتها بواسطة مترجم الجوجل الى اللغة الانجليزية(كون ان محتوى المصدر باللغة الانجليزية)…
معطياتنا الاساسية في المثال المذكور هي :
اسم اللاعب العراقي = Ahmed
البرلمان العراقي = Iraqi parliament
و حينها اذا كان الخبر صحيح ستجد وثيقة تدل على دخول اللاعب احمد في البرلمان العراقي , اما اذا كانت النتائج عشوائية او لم تجد اي نتائج مشابهة لبحثك في موقع ويكيليكس او اي من المصادر المذكورة في الخبر الذي تبحث عن مصداقيتة , فإعلم ان الخبر مزيف وان العبارة الموجودة في بدايتة وضعت لإضافة المصداقية للخبر فقط.

سنشرح لكم في المرة القادمة : كيف تستطيع تمييز الصور المفبركة في دقيقة واحدة.