أعرب السيناتور الأميركي ​جون ماكين​ عن قلقه البالغ إزاء الأحداث في ​لبنان​ خلال الأسبوع الماضي، لافتاً إلى أن الدور الهام الذي يلعبه رئيس الحكومة​ ​سعد الحريري​ في لبنان.

وقال ماكين ان ​الشرق الأوسط​ لا يمكنه تحمل دخول لبنان في حالة من عدم الاستقرار السياسي والصراع في وقت تواجه فيه المنطقة تحديات كثيرة، مشيراً إلى أن “للحريري دورا هاما يؤديه في العمل من أجل لبنان.

وأضاف: “انني أتطلع إلى عودته في أقرب وقت ممكن”.

يذكر أنه اعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يوم السبت 4 نوفمبر استقالته من منصبه كرئيس للوزراء من العاصمة السعودية الرياض، وذلك بعد استدعائه من قبل ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز. استقالة قوبلت بالرفض العام لدى المسؤولين والشارع اللبناني مطالبين بعودته وتوضيح ظروف إقامته في السعودية. حيث تأكد لدى المراقبين خضوعه للإقامة الجبرية في الرياض ما أجبر السلطات السعودية إلى إظهاره على شاشة قناة المستقبل اللبنانية وترتيب مقابلة له مع الإعلامية بولا يعقوبيان مساء الأحد الماضي.

وقال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون في تصريح له أمس الاربعاء أمام وفد من وسائل الاعلام ان رئيس الوزراء سعد الحريري محتجز في السعودية واننا نعتبر ذلك عملاً عدائياً ضد لبنان مضيفا ان الحكومة غير مستقيلة وعودة الحريري لها علاقة بالسيادة الوطنية.